الشامي يوجه رسالة شكر الى جمهوره: "أنا إبنكم ومنكم وفيكم"

شيرين عبد الوهاب تصل الكويت متخفيةً

الشيخة مهرة بنت محمد بن راشد توثق لحظات ولادتها طفلتها الأولى

كيت ميدلتون والأمير ويليام "يمران بالجحيم" بحسب مصممتهم

أين أبطال مسلسل La Casa De Papel اليوم؟

بريتني سبيرز وسام أصغري يتوصلان إلى تسوية لإنهاء زواجهما

بريتني سبيرز تتشاجر مع بول ريتشارد واستدعاء لسيارة الإسعاف

وفاة الأمير بدر بن عبد المحسن عن 75 عاماً والنجوم ينعونه

مسلسل بهار يتصدّر قائمة المسلسلات التركية الأكثر مشاهدة

دعم النجوم لـ آمال ماهر خلال حفلها الأول في جدة

تغطية جنازات الفنانين في مصر..لقاءات مع أعضاء نقابتي الصحفيين والممثلين

ET بالعربي | 25 أبريل 2024
من اجتماع نقابتي الصحفيين والممثلين - صورة متداولة

من اجتماع نقابتي الصحفيين والممثلين - صورة متداولة

نظرًا للأحداث المتكررة فيما يتعلق بتغطية جنازات المشاهير والفنانين في مصر ، والتى تشهد أحداثًا مؤسفة من تدافع وإزدحام وخرق لخصوصية عائلة المتوفي،تم عقد اجتماع مشترك في مجلس نقابة الصحفيين والمهن التمثيلية، بمقر نقابة الصحفيين لبحث القواعد والآليات اللازمة لتنظيم التغطية الصحفية للجنازات والعزاءات.

تغطية الجنازات في مصر
ET بالعربي كان حاضرًا والتقى بأعضاء من مجلس النقابتين ، حيث تحدثوا  لنا عن الآليات اللازمة التي تمّ بحثها لتنظيم التغطية الصحفية.

أشرف زكي: توثيق الجنازات حاجة مهمة ولكن..

أشرف زكي أكد لنا أن " قضيتنا ليست مع الصحفيين ولكن قضيتنا مع التجاوزات التى تحدث خلال الجنازات من قبل البعض الذين لا نعلم عنهم أي شيء وهؤلاء لا ينتمون إلى مهنة الصحافة".

لقاءات لـ ET بالعربي على هامش  اجتماع نقابتى الصحفيين والمهن التمثيلية لتنظيم التغطية الصحفية للجنازات

وتابع: "توثيق الجنارات حاجة مهمة ولكن دون انتهاك خصوصية أسرة المتوفي لأن ناس كثير بدأت تعزف عن المجيء للعزاءات بعد حصول عدة تجاوزات غير لائقة"، مضيفا: " وصلنا لخطوط عريضة لمواجهة هذه التحركات التي تعيق عمل الصحفيين".

أحمد جاب الله: مهتمين قوي أن نكرم المتوفي

من جهته، أحمد جاب الله المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SOKNA المتخصصة في تنظيم الجنازات قال لنا: "مهتمين قوي أن نكرم المتوفي وأن نشيل العبء عن العائلة، مشيرا إلى ان "التعاقد بيننا وبين الصحفيين الهدف أن نعمل ده وخصوصا في مصر، وطبعا عملنا تقدم كبير جدا، مضيفا: "لسة بتواجهنا مشكلة ليس الصحفيين بل الدخلاء على النقابة، ونحاول نجد حلولا لنساعد الناس على اداء عملها ولذلك نتواجد اليوم مع النقيبين أشرف زكي و خالد البلشي.

 

مجدي إبراهيم: أهم نقطة اقترحناها منع التصوير في المدافن

مجدي إبراهيم رئيس شعبة المصورين بنقابة الصحفيين قال لنا: "أن الجلسة التي نقوم بها هي لوضع حلول للمشكلة التي نعاني منها ، وأهم رأي اتفقنا عليه هو منع التصوير في المدافن، ويبقى التصوير مقتصرا على الجنازة والعزاء"، مشيرا الى أن "الجنازة هي حاجة شخصية ومن حق الصحفيين القيام بتغطيتها والعزاء من حقي كصحفي أن أقوم بتغطيته أيضا، ولكن ان أرادوا أهل المتوفي عدم حضور الصحافة فعلي الصحافيين الالتزام بالأمر".

كما طالبنا بأن يكون مكان مخصص للمصور ليتمكن من أخذ صورته من مكان ملائم ولا يضايق أي أحد".

Bicv4BJMfdfMciMc2uFpg

النائب عبد المنعم إمام يسحب مقترحه بشأن التعديل التشريعي لتنظيم تصوير الجنازات

النائب عبد المنعم إمام  عضو مجلس النواب تحدث لـ ET بالعربي قائلا : "يعني المسألة عندما وصلت لذروتها تقدمت بمقترح تشريعي لتعديل مادة من قانون العقوبات من شأنها ان تمنع اي احد من تصوير الفيديوهات من دون إذن أهل المتوفي، وحصل ضجة أن يكون ذلك تعدي من قبلي على حرية الصحافة".

وتابع: طوال ساعات ناقشنا القضية من كل جوانبها وتم الاتفاق على كود صحفي ينظم هذه المسالة، وسيتم نشره إلى رأي العام للسير عليه ، فمن حق أسر الشخصيات العامة الحصول على لحظات هادئة خلال توديع الشخص المتوفي".

ولفت إلى انه قام بسحب اقتراحه الذي سبق وتقدم به لإضافة فقرة للمادة (٨٨) من قانون العقوبات لحظر نشر صور أو بث وقائع الجنازات، والسرادقات الخاصة بالعزاء.

من جهته، أحمد سلامة قال "لم يختار أحد توقيت إجتماع النقابتين، وعندما بدأ اقتحام الحياة الخاصة للفنان يأخذ منحى تصاعديا، خصصوصا في حالة الوفاة فلا بدّ من إيجاد ضوابط ووضع حلول للحد من هذا الأمر".

وتابع: " نحن لا ندين أحد ومتواجدون بمقر نقابة الصحفيين للوصول الى حلول مشتركة مفيدة للطرفين، وطول عمرنا الفن والصحافة عملة لوجهة واحدة"، مضيفا: "هناك اقتحام واضح وانتهاك لحرية الفنان الشخصية، ونحن نتشارك لوضع ضوابط لهذا الموضوع".