تفاعل مع صورة الأميرة رجوة الحسين بمناسبة عيد ميلادها الـ 30

رسالة الأمير الحسين لـ الأميرة رجوة في عيد ميلادها الـ 30

سلافة معمار عن حبيبها "حنون وكريم ويستطيع أن يحتويني"

مجلة "رولينغ ستون الأمريكية" تعلن عن قائمة أفضل 50 أغنية عربية بالقرن الحادي والعشرين

مها الصغير تحسم جدل شائعة انفصالها عن أحمد السقا

مقاطعة مسلسل شراب التوت الحلقة 60 بسبب الإساءات المستمرة

وفاة والدة قيس الشيخ نجيب والنجوم يعزونه

ياسمين عبد العزيز تُفسد مسابقة إسعاد يونس: أنا رخمة أوي

هيفاء حسين تعلق على كلام زوجها حول إشاعة مرضها

بيسان إسماعيل تحقق حلمها مع رؤية أصالة "أنتي قدوتي"

إثراء يشارك في مهرجان البحر الأحمر السينمائي عبر ثلاثة أفلام

ET بالعربي | 23 نوفمبر 2023
فيلم هجان

فيلم هجان

قبل أيام من إنطلاق دورته الثالثة في جدة، خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2023، تتوجّه الأنظار إلى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" الذي يعرض أحدث إنتاجاته السينمائية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

حيث يشارك إثراء بثلاثة أفلام، كما يقدم جناحاً خاصاً في سوق المهرجان، ويُلقي الضوء على مبادرات المركز الرائدة في رعاية صناع الأفلام المحليين، ودعم صناعة السينما المتنامية في المملكة.

مركز إثراء
مركز إثراء

فيلم "هجان" و "حادي العيس" و "خالد الشيخ" في مهرجان البحر الأحمر

ويشهد المهرجان العرض الإقليمي الأول للفيلم الروائي الطويل "هجان"، ضمن قسم "روائع عربية"، وهو فيلم من إنتاج مركز "إثراء" بالتعاون مع "فيلم كلينك".

العرض العالمي الأول للفيلم أُقيم في مهرجان الأفلام الدولي في تورونتو خلال شهر سبتمبر الماضي، ضمن قسم "الاكتشافات"، وحاز حينها على إشادة واسعة، ومن المنتظر أن يُعرض الفيلم بصالات السينما في مطلع العام المقبل 2024.

هجان

كما يقدم إثراء الفيلم القصير "حادي العيس" في مهرجان البحر الأحمر السينمائي وضمن قسم "سينما السعودية الجديدة" وهو فيلم من إنتاج إثراء، وكان قد عُرض في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي في أكتوبر الماضي، وحاز على شهادة تقدير من لجنة التحكيم.

ويُعرض أيضاً في مهرجان البحر الأحمر الفيلم الوثائقي "خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة"، وهو فيلم من إنتاج شركة "ثمانية" ومدعوم من "إثراء"، كأحد منتجات برنامج إثراء المحتوى العربي.

حادي العيس

وأكد ماجد زهير سمّان، رئيس الفنون الأدائية والسينما في إثراء، على حرص إثراء الدائم على دعم صنّاع الأفلام في المهرجانات المحلية والعالمية، ليقول: "شارك إثراء في أكثر من 72 مهرجان سينمائي منذ عام 2016 حتى الآن، كما حازت أفلام إثراء على 24 جائزة"، وكشف سمّان أن إثراء سيقدم جائزة قدرها 50 ألف دولار في حفل توزيع جوائز سوق البحر الأحمر لأفضل فيلم سعودي، وهو ما يأتي ضمن دعم المركز الدائم لصناع الأفلام.
 
كما أضاف ماجد أن جناح إثراء في سوق البحر الأحمر سيعرض أهم مبادرات المركز السينمائية، وعلى رأسها "برنامج إثراء الأفلام"، الذي يدعم صنّاع الأفلام المحليين، ويُتيح لهم فرصة التقديم ليشاهدوا قصصاً سعودية أصيلة، من خلال إنتاج الأفلام والحصول على فرص التمويل المشترك، وسيعلن إثراء خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن النتائج الأولية لبرنامج إثراء الأفلام، مع ترقب إعلان أسماء الأفلام الفائزة بدعم البرنامج في الربع الأول من العام المقبل 2024.

يُذكر أن إثراء قد أنتج حتى اليوم أكثر من 23 فيلماً، ويحرص المركز على دعم صُناع الأفلام السعوديين وتمكينهم من الانطلاق نحو العالمية، ويقدّم العديد من المبادرات والبرامج طيلة العام، والتي تدعم الصناعات الإبداعية في المملكة في قطاعات عدة منها المسرح والأفلام والسينما، حيث شارك في العديد من المحافل المحلية والعالمية عبر المهرجانات السينمائية الدولية، عدا عن تنظيم مهرجان أفلام السعودية سنوياً بالشراكة مع جمعية السينما المدعومة من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.